كيف تتكون السحب وكم تبعد عن الأرض ؟

0 73
السحب

تتكون السحب من هواء ساخن مارتفاع حمل بالرطوبة يرتفع الى السماء وعندما يصل الى أرتفاع معين يبرد الهواء الساخن ويتحول مع أنخفاض الحرارة الى قطرات من الماء الدقيقة أو قطع الثلج تشكل السحب والسحب بصفة عامة تختلف فى شكلها من وقت الى اخر والسبب فى ذلك أنها تنتقل من أرتفاع ألى أخر بين درجات الحرارة المختلفة.

ومن حيث أرتفاع السحب :

ترتفع السحب ما بين 30 – 50 ميلا وهناك سحب اقل من من حيث الارتفاع حيث تقدر ما بين 2 – 4 ميلا وأقرب السحب الى الأرض تقدر ببعد ميلا واحد تقريبا وهى سحب ضخمة أما العواصف الرعدية تسببها سحب على بعد 2000 قدم من سطح الارض.

المعلومات التالية من ويكيبيديا :

السحابة أو الغيمة عبارة عن تجمع مرئي لجزيئات دقيقة من الماء أو الجليد أو كليهما معا يتراوح قطرها ما بين 1 إلى 100 ميكرون تبدو سابحة في الجو على ارتفاعات مختلفة كما تبدو بأشكال وأحجام وألوان متباينة، كما تحتوي على بخار الماء والغبار وكمية هائلة من الهواء الجاف ومواد سائلة أخرى وجزيئات صلبة منبعثة من الغازات الصناعية.

تعتبر السحب عبارة عن شكل من أشكال الرطوبة الجوية التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، حيث أنّ الشمس، التي تعتبر المحرك الأساسي لدورة الماء، تقوم بتسخين المحيطات التي تحوّل جزءاً من مياهها من حالتها السائلة إلى بخار، فتقوم التيارات الهوائية المتصاعدة بأخذ بخار الماء إلى داخل الغلاف الجوي (حيث درجات الحرارة المنخفضة) فيتكاثف الهواء المشبّع ببخار الماء مكونا بذلك جزيائات الماء السائلة أو المتجمدة فتمتزج بذرات الغبار مشكلة بذلك السحب. بما أن درجة كثافة السحب هي من 10 إلى 100 مرة أقل من درجة كثافة الهواء فإنّها تطفوا في السماء، أما ما يفسر تحرك السحب عبر الرياح هو الحركة الدائمة لجزيئات الهواء التي تدفع كل الكتل التي تحتك بها بما في ذلك السحب.

تنقسم السحب حسب ارتفاعها إلى 3 أقسام: السحب عالية الارتفاع، السحب متوسطة الارتفاع والسحب منخفضة الارتفاع. تنقسم كل مجموعة من المجموعات الثلاثة إلى عدة أنواع.

Leave your vote

Comments

0 comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Log In

Or with username:

Forgot password?

Forgot password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Log in

Privacy Policy

Add to Collection

No Collections

Here you'll find all collections you've created before.